Stamps & Money From Iraq

Wednesday, September 21, 2005

بمناسبة بدأ العام الدراسي 2005-2006

هذا الطابع أصدرتهُ المنشأة العامة للبريد والبرق والهاتف بمناسبة بدأ العام الدراسي في الثمانينات..
وصف الطابع:
تصميم
الطابع بسيط ..وهو اربعة طلبة من مختلف الاعمار كإشارة الى مختلف المراحل الدراسية ذكور وأناث .. والطابع يركز على الحملة التي اطلقتها وزارتي المالية والتربية في دعوة طلاب المدارس وعوائلهم لفتح حسابات توفير خاصة بطلبة المدارس وبفوائد تشجيعية اعلى من الفوائد الاعتيادية للبالغين.. وتظهر مداخن صناعية في خلفية الصورة وفي مقدمتها تظهر تشكيلة من النقد العراقي الورقي والمعدني وحصالة توحي لعملية بناء المستقبل للطالب والعائلة ويوحي بذلك الجانب الامامي للحصالة والمشكّل من الطابوق.. وقد تأطرت هذهِ التفاصيل بسعفة تمثل مصرف الرافدين العراقي والعلم العراقي بنجومهِ الثلاث. ويحمل الطابع عنوان (التوفير المدرسي) وقد كُتِبَ بالخط الكوفي. وكلمة (العراق IRAQ) تظهر في اعلى الطابع الى اليمين والى اليسار على التوالي. أما فئة الطابع فهي 50 فلساً وقد كُتبت بالارقام الهندية وكلمة (فلساً) عند الزاوية اليسرى الى الاسفل تقابلها الارقام العربية وكلمة ( FILS) في الزاوية المقابلة.

Wednesday, September 07, 2005

البريد والبرق والهاتف في خدمة المعركة

هذا الطابع من إصدار المؤسسة العامة للبريد والبرق والهاتف، وهو يوثق دور الاتصالات في معركة القادسية الثانية (والطابع يخلو من تأريخ الإصدار أو لأيٍ مما يشيرُ لذلك)
وصف الطابع و فئتهِ:
الطابع مقسّم لثلاث أقسام، القسم الأعلى وفيه صورة فوتوغرافية للرئيس المجاهد صدام حسين وهو يستخدم الهاتف ويرتدي ملابسهُ العسكرية . وهذهِ الصورة معروفة للعراقيين إذ أنها كانت من داخل خيمة القيادة في إحدى المعارك الطاحِنة مع إيران وربما كانت معارك قاطع عمليات البصرة. وخلفية الصورة ارض مرتفعة وطائرة سمتية محلقة وبرج للإتصالات ومظروف بريد. كما كُتِب في الأعلى كلمة "العراق" باللغتين العربية والإنكليزية "IRAQ".وكتبَ إلى جهة اليسار عبارة "معركة قادسية صدام" والى اليمين نفس العبارة باللغة الإنكليزية "SADDAM'S BATTLE OF QADISIYA". أما القسم الأوسط ففيه مقاتلين يرفعون أياديهم بعلامة النصر وعلى جانبي هذا القسم كلمة "بريد" إلى اليمين و "POSTAGE" إلى اليسار . أما القسم الأسفل منهُ فتردُ عبارة "البريد والبرق والهاتف" وتحتها "في خدمة المعركة"، ثُمّ فئة الطابع (100 فلس) باللغتين.